مفهوم ومكونات المعرفة
هي
قدرة الفرد على استيعاب وإدراك ما يدور حوله من حقائق، والوعي في الحصول على
المعلومات واكتسابها من خلال القيام بالتجارب أو بالملاحظة والتأمل وكما يمكن
التوصل للمعرفة والوعي بواسطة مراقبة ما قام به الآخرين والاطلاع عليه والتمعن في
ما توصلوا إليه من استنتاجات، ويرتبط مقدار المعرفة بسرعة البديهة والسعي الدؤوب
في البحث عن الأشياء المجهولة واكتشافها وكشف أسرارها، وتنمية القدرات الفردية
بالاعتماد على الاستنتاجات
مكن
تعريف المعرفة بأنها ما يكتسبه الفرد من خبرات ومهارات، والتي يقوم أساساً على
التجربة والتعلّم بالدرجة الأولى، المتمثلة بالفهم بشقيّه النظري والعملي لأي فكرة
أو موضوع، وكما يمكن تعريفه بأنه ثمرة التوسع في المقابلات والاتصال في عدة
اتجاهات مختلفة.
انواع المعرفة
أنواع
المعرفة صنّف الفلاسفة المعرفة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:
المعرفة الشخصية:' المعرفة الشخصية يقوم هذا
النوع من أنواع المعرفة على الخبرة الذاتية واكتسابها، والنابعة من الاطلاع، وحتى
تتمكن من معرفة شيء ما يتطلب منك الأمر التجربة، إذ تُعتبر التجربة والاكتساب من
أساسيّات المعرفة الشخصيّة، بالإضافة إلى التعرّف على فرضيات بأسلوب خاص بها.
المعرفة
الإجرائيّة: هي القدرة على أداء أمر أو عمل ما من خلال فهم نظرياته الكامنة في
صميم العمل، أي أنه يمكن للفرد أن يكون ملمّاً بنظريات وجميع أفكار نشاط ما لكن
دون القدرة على تطبيقه على أرض الواقع، وحتى تكون المعرفة فعلية يجب أن تتم التجربة
والتطبيق للأمور. المعرفة الافتراضيّة: يعتمد هذا النوع من أنواع المعارف على
التعمّق بالحقائق والوقائع ومعرفتها عن كثب، ويعدّ هذا النوع في غاية الأهمية
والإثارة بالنسبة للفلاسفة، وتعتمد على الافتراضات، ويمكن وصفها بأنها المعرفة
الحقيقية للوقائع. طرق الحصول على المعرفة يوجد العديد من الطرق للحصول على
المعرفة، ومنها
الادراك والقدرة علي تفسير المثير (جائحة كورونا)
نواع
الإدراك :
أولا : الإدراك البصري :
تعريف الادراك البصري : هو ما يتكون لدينا من مفهوم أو فكرة نتيجة
لمؤثرات بيئية بصرية عن طريق العين .
ويتكون الادراك البصري من الاتي :المطابقة - التمييز البصري - الثبات
الادراكي - ادراك العلاقات المكانية - صعوبة التمييز بين الشكل والأرضية - الاغلاق
البصري - التآزر البصري الحركي.
ولكل من هذه المكوانت تعريفا خاصا به .
صعوبات الإدراك البصري:تحدث الصعوبات في الإدراك البصري عند الطفل حين
تختلط عليه الأمور فلا يراها أو يميزها بشفافية بصرية واضحة، وإنما يكون كمن يلفه
الضباب، وتحوطه الغيوم. فيلتبس الأمر عليه حين يقرأ، أو حين ينسخ الدرس أو يكتب
رسالة. هناك علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين صعوبات الإدراك البصري والقدرة على
القراءة وفهم اللغة، لأن الإدراك في أساسه ما هو إلا تأويل أو تفسير للمدركات
الحسية سواء كانت بصرية أو سمعية .ويلعب الإدراك البصري دوراً بالغ الأهمية في
التعلم المدرسي، وبصفة خاصة في القراءة، والكتابة. ويجد الأطفال ذوي صعوبات
التعلم، صعوبات ملموسة في المهام التي تتطلب تمييزاً بصرياً للحروف والكلمات
.
ويعاني أطفال صعوبات الإدراك البصري، من الصعوبات التالية:
1- صعوبات التمييز البصري : Visual discrimination
2- صعوبات الإغلاق البصري: Visual Closure3- صعوبات
الذاكرة البصرية: Visual Momorey
صعوبات
تمييز الشكل والأرضية : Visual Figure – Ground5- مشكلات
إدراك العلاقات المكانية: Visual Spatial Relationship
ثانيا : الإدراك السمعي :
تعريف الإدراك السمعي :
تحديد مصدر الصوت وهو الوعي على مركز الصوت واتجاهه.
التمييز السمعي :
القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات
اللغوية وغيرها من الأصوات، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات
الأساسية ( الفونيمات ) وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة .
وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بين الأصوات المختلفة والمتشابهة
وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات، ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه
الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعها لإجراء المقارنة
.
تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به .
عملية اختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً على أنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية .
ثالثا: الإدراك الحس حركي :
إن دراسة الإحساس هي لقدرة الكائن الحي على هذا الاستجابة لبيئته الداخلية والخارجية لذالك فان هذه العملية هي النقطة البدء لمعظم سلوكه وقد وردت عده تعاريف للإحساس منها :(( التأثير المباشر لمؤثرات عادية على أعضاء الحواس )) والذي ينشأ من تأثير المتقبلات الحسية للمؤثرات سواء كانت خارج أو داخل الجسم وتقوم هذه المتقبلات بتوصيل المؤثرات إلى أجهزة عصبية خاصة .
فالإحساس :هو العملية العقلية الأولى و الاستجابة الأولية لأحد أعضاء الجسم وفيها يتعرف الفرد على الخصائص الفردية للأشياء والأحداث التي تقع في العالم المحيط به .
وعملية الإحساس تبدو في وجود تتابع معين للأحداث حتى تتم عملية الإحساس بصرف النظر عن نوع الحاسة أولا من توفر مثير مناسب لتك الحاسة بشده كافية حتى تبدأ عملية الاستقبال ويقوم المستقبل بتلقي الإشارة وينقلها إلى المخ فتنشط الإشارة في المخ الذي يسجل الإشارة كإحساس وأكثر الإحساسات تأثيرا من مؤثرات على بعد كالمؤثرات التي تؤثر على حواس النظر والبصر والسمع والشم .
الإدراك الحسي والحركي :
هو احد أنواع العمليات العقلية المتعلقة بالفعل الكائن الذي يكون داخل الإنسان على وفق استجابة خارجية عن طريق إحساس أو استجابة لتصور وخيال الحركي أو نتيجة تفكير داخلي فقد وردت تعريفات عدة عن الإدراك إذا عرفه ( قاسم حسن حسين ) بأنه (( القدرة على الإحساس بأوضاع الجسم إحساسا غير بصري سواء في حالة الحركة أو السكون )) .
والإدراك ( الحس _ الحركة ) هو :عملية تنظيم المدخلات الحية وإعطائها معنى . من خلال هذه التعاريف نلاحظ إن الإحساس يشكل الدور الأساسي لعملية الإدراك لهذا فقد اقترن إدراك بالأحاسيس التي هي أوليه بسيطة لظاهرة الإدراك أي أن الإحساس يسبق الإدراك معناه استلام مثير في حين الإدراك معناه تفسير مثير وتتم عملية الإدراك ( الحس _ حركي ) من خلال تتابع مراحل والتي تبدأ بالتعرف على معلومات الحسية من خلال الحواس السمعية والبصرية ثم تأتي مرحلة أخرى هي مرحلة التميز والانتقاء بعدها ترسل مناطق معينة في المخ ويتم خزنها .



0 تعليق على موضوع : درجات المعرفة الرئيسية المتمثلة في المعرفة البدائية والادراك والاحساس
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات